أرض الجنتين السلفية
السلآم وعليكم ورحمة الله وبركاته ... عزيزي الزائر ... أذا انت غير مسجل نتشرف بأنضمامك لنا ...

....................وشـــكـــرأ....................
أرض الجنتين السلفية
السلآم وعليكم ورحمة الله وبركاته ... عزيزي الزائر ... أذا انت غير مسجل نتشرف بأنضمامك لنا ...

....................وشـــكـــرأ....................
أرض الجنتين السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


((اهلاً بك يا زائر ))
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» إجتماع الجيوش الإسلامية لغزو الضلالات الحجورية
اركان الصلاة I_icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 7:50 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» الجامع الصحيح على شرط الشيخين
اركان الصلاة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 4:33 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» الجامع الصحيح في الرؤيا
اركان الصلاة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 11:35 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» اللهم شرد الروافض واجعل بأسهم بينهم
اركان الصلاة I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 11:24 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» متى يحتاج إلى بيان سبب الجرح
اركان الصلاة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 9:04 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» إتحاف المسلمين بترجمة الملك العادل محمود بن زنكي نور الدين
اركان الصلاة I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 7:29 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

»  سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية يكفر حاكم تونس ، ويتحدث عن المظاهرات
اركان الصلاة I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 4:26 pm من طرف أم أنس السلفية الفلسطينية

» نهاية العبث.. من روائع الشيخ سالم العجمي
اركان الصلاة I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 1:36 am من طرف أم أنس السلفية الفلسطينية

» إن من فقه الخلاف أنه إذا نزل المرء على أهل بلد وهو مخالف لمذهبهم..بقلم الشيخ ربيع
اركان الصلاة I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 10:25 pm من طرف عبد الواحد العدني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو البراء
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
وضاح الحبيلي العدني
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
ماجد أحمد ماطر
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
أبو سعد البابكري
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
ابو جمرة
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
عضو مطرود
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
عبد الواحد العدني
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
أبو خطاب
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
Admin
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
أم أنس السلفية الفلسطينية
اركان الصلاة I_vote_rcapاركان الصلاة I_voting_barاركان الصلاة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 28 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابومسون فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 257 مساهمة في هذا المنتدى في 159 موضوع

 

 اركان الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
..:: مشرف ::..
..:: مشرف ::..



عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

اركان الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: اركان الصلاة   اركان الصلاة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 4:30 am

[شروط
الصلاة
] [مبطلات
الصلاة
] [اركان
الصلاة] [صلاة
الجماعة
] [صلاة
المسافر
] [صلاة
الجمعة
]
[صلاة
العيد
]
[صلاة
الجنازة
]









أركان الصلاة سبعة عشر:




1) النية: وهي عمل قلبي، فالنطق بها باللسان ليس بفرض، فلو
ترك قول: نويت أن أصلي الظهر أو العصر مثلًا واستقبل القبلة وكبّر ونوى في
التكبير
هذه النية: (نويت أن أصلي فرض الظهر) مثلًا صحت صلاته، وأما إذا نوى
بالقلب قبل
التكبير ولم تحضره النية أثناء التكبير لم تصحّ صلاته عند الإمام الشافعي
لأن
النية عنده مع التكبير، وكذلك لا تصح الصلاة إن قال بلسانه: أصلي فرض
الظهر وغفل
عنها في قلبه عند التكبير.




> والأمر الضروري في النية هو أن يقصد فعل الصلاة.



> وأن يعيّن الصلاة التي لها سبب كالعيد والخسوف والصلاة
التي لها وقت كالضحى.




> وأن ينوي الفرضية إن كانت الصلاة مفروضة، أي أن ينوي
بقلبه أنه يصلي الظهر المفروضة مثلًا، فلو نوى بقلبه صلاة الظهر فقط من
غير أن
يستحضر الفرضية فلا تصح صلاته عند بعض الشافعية، وقال بعضهم تصح الصلاة
بدونها. وكلّ
ذلك يجب استحضاره أثناء التكبير.




> ولا يجب عند الإمام مالك رضي الله عنه أن تكون النية
مقترنة بالتكبير، فلو نوى الصلاة التي يصليها قبل التكبير بقليل صحت
الصلاة عنده،
أي أنه لو نوى بقلبه ثم كَبَّر تكبيرة الإحرام صحت الصلاة.




2) وتكبيرة الإحرام: أي قول الله أكبر بحيث يسمع نفسه فلا
يصح التكبير إن لم يسمع نفسه جميع حروفه، وكذلك بقية الأركان القولية
يشترط أن
ينطق بها بحيث يسمع نفسه.




والأركان القولية خمسة:



أ_ تكبيرة الإحرام أي قول الله أكبر عند افتتاح الصلاة.



ب_ وقراءة الفاتحة.



ج_ والتشهد الأخير.



د_ والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الجلوس الأخير.



هـ_ والسلام وهو ءاخر أركان الصلاة وهو قول: السلام عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو البراء
..:: مشرف ::..
..:: مشرف ::..



عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

اركان الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: اركان الصلاة   اركان الصلاة I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 4:34 am

وإن تذكر وقد صار فيما بعد مثل المتروك أو بعده، فتتم ركعته
بما فعل ويُلغى ما بينهما. فمثلًا لو نسي الركوع في الركعة الأولى، ثم
تذكر في
السجود من الركعة الثالثة أنه نسي الركوع في الركعة الأولى، هذا يبقى في
سجوده
ويتم صلاته، ويعتبر أن هذه هي الركعة الثانية، لأن ما فعله بعد المتروك
إلى أن أتى
بمثله يُعتبر لغوًا.




هذا الحكم في غير المأموم أما المأموم فيأتي بركعةٍ بعد
سلام إمامه.




مسئلة مهمة: الشّكّ في هذه المسئلة كالتَّذكُّر فلو ركع ثم
شكّ هل قرأ الفاتحة أم لا، أو شكّ وهو ساجدٌ هل ركع واعتدل أم لا قام
فورًا وجوبًا
ولا يكفيه لو قام راكعًا، وأما من شكّ وهو قائم هل قرأ الفاتحة أم لا في
ركعته هذه
فلا يجب عليه أن يقرأ فورًا لأنه لم ينتقل عن محلها.




فائدة في شرح ألفاظ الصلاة:


"الله أكبر": معناه: أن الله أكبر كبيرٍ قدرًا
وعظمةً لا حجمًا لأن الله منزه عن الحجم، ويصح تفسيره بمعنى الكبير، فكلمة
"الله
أكبر" على هذا مرادفة لكلمة: "الله كبير".




"سبحان الله": معناها تنزيهًا لله من كل نقص
وعيب، كالعجز والضَّعف والجهل والخوف والتغير والجلوس والاستقرار وما في
معنى ذلك
من صفات البشر.




"سبحان ربي الأعلى": أي أنزّه ربي الأعلى أي الذي
هو أعلى من كل عليٍّ أي عُلُوَّ قدرٍ لا علُوَّ حَيِّز ومكان وارتفاع
بالمسافة.


سنن الصلاة




وسنن الصلاة قبل الدخول فيها شيئان: الأذان والإقامة وبعد
الدخول فيها مما يسجد لتركه للسهو شيئان: التشهد الأول والقنوت في الصبح
وفي الوتر
في النصف الثاني من شهر رمضان.




وأما سننها التي لا يسجد لتركها للسهو فكثيرة، منها:



* رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع والرفع منه.



* ووضع اليمين على اليسار تحت الصدر وفوق السرة.



* والتفريق بين القدمين قدر شبر.



* ودعاء التوجه بعد التحرم وهو: وجهت وجهي للذي فطر
السمهبهوات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي
ومحياي
ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين.




* والتعوذ ويسن في كل ركعة.



* والإسرار في موضعه والجهر في موضعه، وتخفض المرأة صوتها
في حضرة الرجال الأجانب استحبابًا.




* والتأمين عقب الفاتحة.



* وقراءة السورة بعد الفاتحة وتحصل السنة بقراءة ءاية واحدة
ولا تسن في الركعة الثالثة من المغرب ولا غيرها ولا في الرابعة من
الرباعية.




* والتكبيرات عند الرفع والخفض.



* وقول سمع الله لمن حمده مع ابتداء الرفع من الركوع، وقول
ربنا لك الحمد عند الاعتدال.




* والتسبيح في الركوع والسجود.



* وأن يجافي الرجل مرفقيه عن جنبيه ويبعد بطنه عن فخذيه،
وأما المرأة فتضم بعضها إلى بعض.




* وجلسة الراحة وهي جلسة خفيفة بعد السجدة الثانية في كل
ركعة يقوم عنها بأن لا يعقبها تشهد.




* والافتراش في جميع الجلسات وهو أن يجلس على كعب يسراه
ويضع أطراف بطون أصابع اليمنى على الأرض.




* والتورك في الجلسة الأخيرة وهو كالافتراش في كيفيته إلا
أنه يخرج يسراه من جهة يمينه ويلصق وركه بالأرض.




* ووضع اليدين على الفخذين في الجلوس يبسط اليسرى ويقبض
اليمنى
إلا المسبحة فإنه يشير بها عند قوله إلا الله في التشهد إشارة لتوحيد
الله.




* والالتفات يمينًا عند التسليمة الأولى ويسارًا عند
الثانية.




* والتسليمة الثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اركان الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اركان الصلاة 2
» حكم ترك الصلاة كسلا
» تويةتارك الصلاة
» حكم تارك الصلاة
» صحيح البخاري ابو ب سترة الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أرض الجنتين السلفية :: المنتدى العام-
انتقل الى: