أرض الجنتين السلفية
السلآم وعليكم ورحمة الله وبركاته ... عزيزي الزائر ... أذا انت غير مسجل نتشرف بأنضمامك لنا ...

....................وشـــكـــرأ....................
أرض الجنتين السلفية
السلآم وعليكم ورحمة الله وبركاته ... عزيزي الزائر ... أذا انت غير مسجل نتشرف بأنضمامك لنا ...

....................وشـــكـــرأ....................
أرض الجنتين السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


((اهلاً بك يا زائر ))
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» إجتماع الجيوش الإسلامية لغزو الضلالات الحجورية
حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 7:50 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» الجامع الصحيح على شرط الشيخين
حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 4:33 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» الجامع الصحيح في الرؤيا
حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 11:35 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» اللهم شرد الروافض واجعل بأسهم بينهم
حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 11:24 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» متى يحتاج إلى بيان سبب الجرح
حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 9:04 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» إتحاف المسلمين بترجمة الملك العادل محمود بن زنكي نور الدين
حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 7:29 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

»  سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية يكفر حاكم تونس ، ويتحدث عن المظاهرات
حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 4:26 pm من طرف أم أنس السلفية الفلسطينية

» نهاية العبث.. من روائع الشيخ سالم العجمي
حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 1:36 am من طرف أم أنس السلفية الفلسطينية

» إن من فقه الخلاف أنه إذا نزل المرء على أهل بلد وهو مخالف لمذهبهم..بقلم الشيخ ربيع
حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 10:25 pm من طرف عبد الواحد العدني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو البراء
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
وضاح الحبيلي العدني
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
ماجد أحمد ماطر
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
أبو سعد البابكري
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
ابو جمرة
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
عضو مطرود
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
عبد الواحد العدني
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
أبو خطاب
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
Admin
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
أم أنس السلفية الفلسطينية
حكم ترك الصلاة كسلا I_vote_rcapحكم ترك الصلاة كسلا I_voting_barحكم ترك الصلاة كسلا I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 28 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابومسون فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 257 مساهمة في هذا المنتدى في 159 موضوع

 

 حكم ترك الصلاة كسلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
..:: مشرف ::..
..:: مشرف ::..



عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

حكم ترك الصلاة كسلا Empty
مُساهمةموضوع: حكم ترك الصلاة كسلا   حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 12:24 am

ترك الصلاة كسلاً حكم ترك الصلاة كسلا Up

السؤال :
إذا لم أصلي بسبب الكسل فقط فهل أعتبر كافرا أم مسلماً عاصي ؟




الجواب :
الحمد لله



قال الإمام أحمد بتكفير تارك الصلاة كسلاً وهو
القول الراجح والأدلة تدل عليه من كتاب الله وسنة رسوله وأقوال السلف
والنظر الصحيح الشرح الممتع على زاد المستنقع 2/26



والمتأمل لنصوص الكتاب والسنة يجد أنها دلت على كفر تارك الصلاة الكفر الأكبر المخرج من الملة ، فمن أدلة القرآن :



قول الله تعالى : " فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين " التوبة / 11



ووجه الدلالة في هذه الآية أن الله تعالى
اشترط لثبوت بيننا وبين المشركين ثلاثة شروط : أن يتوبوا من الشرك وان
يقيموا الصلاة وأن يؤتوا الزكاة فإن تابوا من الشرك ولم يقيموا الصلاة ولم
يؤتوا الزكاة فليسوا باخوة لنا ، وإن أقاموا الصلاة ولم يؤتوا الزكاة
فليسوا باخوة لنا ، والأخوة في الدين لا تنتفي إلا حين يخرج المرء من
الدين بالكلية فلا تنتفي بالفسوق والكفر دون الكفر .



وقال تعالى أيضا : " فخلف من بعدهم خلف أضاعوا
الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك
يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا " ووجه الدلالة : أن الله قال في المضيعين
للصلاة المتبعين للشهوات : ( إلا من تاب وآمن ) فدل على أنهم حين إضاعتهم
للصلاة واتباع الشهوات غير مؤمنين .



وأما دلالة السنة على كفر تارك الصلاة فقوله
صلى الله عليه وسلم : " إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " رواه
مسلم في كتاب الإيمان عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم .



وعن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه رضي الله
عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " العهد الذي بيننا
وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " رواه احمد وابو داود والترمذي والنسائي
وابن ماجه . والمراد بالكفر هنا الكفر المخرج عن الملة لأن النبي صلى الله
عليه وسلم جعل الصلاة فصلا بين المؤمنين والكافرين ومن المعلوم أن ملة
الكفر غير ملة الإسلام فمن لم يأت بهذا العهد فهو من الكافرين .


وفيه من حديث عوف بن مالك رضي الله عنه أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم
ويصلون عليكم وتصلون عليهم ، وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم
وتلعنونهم ويلعنونكم " . قيل يا رسول الله أفلا ننابذهم بالسيف قال : " لا
ما أقاموا فيكم الصلاة "


ففي هذا الحديث دليل على منابذة الولاة
وقتالهم بالسيف إذا لم يقيموا الصلاة ولا تجوز منازعة الولاة وقتالهم إلا
إذا أتوا كفرا صريحا عندنا فيه برهان من الله تعالى ، لقول عبادة بن
الصامت رضي الله عنه : " دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه
فكان فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا
وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله قال : إلا أن تروا
كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان " متفق عليه ، وعلى هذا فيكون تركهم
للصلاة الذي علق عليه النبي صلى الله عليه وسلم منابذتهم وقتالهم بالسيف
كفرا بواحا عندنا فيه من الله برهان .



فإن قال قائل : ألا يجوز أن تحمل النصوص الدالة على كفر تارك الصلاة على من تركها جاحدا لوجوبها ؟



قلنا : لا يجوز ذلك لأن فيه محذورين :



الأول : إلغاء الوصف الذي اعتبره الشارع وعلق
الحكم به فإن الشارع علق الحكم بالكفر على الترك دون الجحود ورتب الأخوة
في الدين على إقام الصلاة دون الإقرار بوجوبها لم يقل الله تعالى : فإن
تابوا وأقروا بوجوب الصلاة ، ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم بين الرجل
وبين الشرك والكفر جحد وجوب الصلاة . أو العهد الذي بيننا وبينهم الإقرار
بوجوب الصلاة فمن جحد وجوبها فقد كفر . ولو كان هذا مراد الله تعالى
ورسوله لكان العدول عنه خلاف البيان الذي جاء به القرآن ، قال الله تعالى
: " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء " النحل / 89 ، وقال تعالى مخاطبا
نبيه : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم " النحل / 44 .



المحذور الثاني : اعتبار وصف لم يجعله الشارع
مناطا للحكم فإن جحود وجوب الصلوات الخمس موجب لكفر من لا يعذر بجهله فيه
سواء صلى أم ترك ، فلو صلى شخص الصلوات الخمس وأتى بكل ما يعتبر لها من
شروط وأركان وواجبات ومستحبات لكنه جاحد لوجوبها بدون عذر له فيه لكان
كافرا مع أنه لم يتركها . فتبين بذلك أن حمل النصوص على من ترك الصلاة
جاحدا لوجوبها غير صحيح ، والصحيح أن تارك الصلاة كافر كفرا مخرجا من
الملة كما جاء ذلك صريحا فيما رواه ابن أبي حاتم في سننه عن عبادة بن
الصامت رضي الله عنه قال : أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا
تشركوا بالله شيئا ولا تتركوا الصلاة عمدا فمن تركها عمدا متعمدا فقد خرج
من الملة " . وأيضا فإننا لو حملناه على ترك الجحود لم يكن لتخصيص الصلاة
في النصوص فائدة فإن هذا الحكم عام في الزكاة والصيام والحج فمن ترك منها
واحدا جحدا لوجوبه كفر إن كان غير معذور بجهل .



وكما أن كفر تارك الصلاة مقتضى الدليل السمعي
الأثري فهو مقتضى الدليل العقلي النظري فكيف يكون عند الشخص إيمان مع تركه
للصلاة التي هي عمود الدين وجاء في الترغيب في فعلها ما يقتضي لكل عاقل
مؤمن أن يقوم بها ويبادر إلى فعلها وجاء من الوعيد على تركها ما يقتضي لكل
عاقل مؤمن أن يحذر من تركها وإضاعتها ؟ فتركها مع قيام هذا المقتضى لا
يبقى إيمانا مع الترك .



فإن قال قائل : ألا يحتمل أن يراد بالكفر في
تارك الصلاة كفر النعمة لا كفر الملة أو أن المراد به كفر دون الكفر
الأكبر فيكون كقوله صلى الله عليه وسلم : " اثنتان بالناس هما بهما كفر ،
الطعن في النسب والنياحة على الميت " ، وقوله : " سباب المسلم فسوق وقتاله
كفر " . ونحو ذلك ؟



قلنا هذا الاحتمال والتنظير له لا يصح لوجوه :



الأول أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الصلاة
حدا فاصلا بين الكفر والإيمان وبين المؤمنين والكفار يميز المحدود ويخرجه
من غيره . فالمحدودان متغايران لا يدخل أحدهما في الآخر .



الثاني : أن الصلاة ركن من أركان الإسلام فوصف
تاركها بالكفر يقتضي أنه الكفر المخرج من الإسلام لأنه هدم ركنا من أركان
الإسلام بخلاف إطلاق الكفر على من فعل فعلا من أفعال الكفر .



الثالث : أن هناك نصوصا أخرى دلت على كفر تارك الصلاة كفرا مخرجا من الملة فيجب حمل الكفر على ما دلت عليه لتتلاءم النصوص وتتفق .



الرابع : أن التعبير بالكفر مختلف ففي ترك
الصلاة قال : " بين الرجل وبين الشرك والكفر " فعبر بأل الدالة على أن
المراد بالكفر حقيقة الكفر بخلاف كلمة : كفر - منكّرا - أو كلمة : كَفَرَ
بلفظ الفعل فإنه دال على أن هذا من الكفر أو أنه كفر في هذه الفعلة وليس
هو الكفر المطلق المخرج عن الإسلام .



قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب ( اقتضاء
الصراط المستقيم ) ص70 طبعة السنة المحمدية على قول الرسول صلى الله عليه
وسلم : اثنتان في الناس هما بهما كفر " . قال : فقوله هما بهما كفر أي
هاتان الخصلتان هما كفر قائم بالناس فنفس الخصلتين كفر حيث كانتا من أعمال
الكفر وهما قائمتان بالناس لكن ليس كل من قام به شعبة من شعب الكفر يصير
بها كافرا الكفر المطلق حتى تقوم به حقيقة الكفر ، كما أنه ليس كل من قام
به شعبة من شعب الإيمان يصير بها مؤمنا حتى يقوم به أصل الإيمان وحقيقته .
وفرق بين الكفر المعرف باللام كما في قوله صلى الله عليه وسلم : " ليس بين
العبد وبين الكفر أو الشرك إلا ترك الصلاة " وبين كفر منكر في الإثبات .
انتهى كلامه رحمه الله .



فإذا تبين أن تارك الصلاة بلا عذر كافر كفرا
مخرجا من الملة بمقتضى هذه الأدلة كان الصواب فيما ذهب إليه الإمام أحمد
وهو أحد قولي الشافعي كما ذكره ابن كثير في تفسير قوله تعالى : " فخلف من
بعدهم خلف أضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات " مريم الآية 59 وذكر ابن القيم
في كتاب الصلاة أنه أحد الوجهين في مذهب الشافعي وأن الطحاوي نقله عن
الشافعي نفسه .



وعلى هذا قول جمهور الصحابة بل حكى غير واحد
إجماعهم عليه ، قال عبد الله بن شقيق كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة . رواه الترمذي والحاكم
وصححه على شرطهما . وقال اسحاق بن راهويه الإمام المعروف صح عن النبي صلى
الله عليه وسلم أن تارك الصلاة كافر وكذلك كان رأي أهل العلم من لدن النبي
صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا أن تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى
يخرج وقتها كافر ، وذكر ابن حزم أنه جاء عن عمر وعبد الرحمن بن عوف ومعاذ
بن جبل وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة وقال لا نعلم لهؤلاء مخالفا من
الصحابة . نقله عنه المنذري في الترغيب والترهيب وزاد من الصحابة : عبد
الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وأبي الدرداء رضي الله
عنهم . قال : ومن غير الصحابة أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وعبد الله بن
المبارك والنخعي والحكم بن عتيبة وأيوب السختياني وأبو داود الطيالسي وأبو
بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وغيرهم أهـ . والله اعلم .



المرجع : رسالة في حكم تارك الصلاة للشيخ محمد بن صالح العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو البراء
..:: مشرف ::..
..:: مشرف ::..



عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

حكم ترك الصلاة كسلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ترك الصلاة كسلا   حكم ترك الصلاة كسلا I_icon_minitimeالسبت أغسطس 29, 2009 12:26 am

يصوم رمضان ثم يترك الصلاة بعد رمضان حكم ترك الصلاة كسلا Up

إذا كان الإنسان حريصاً على صيام رمضان والصلاة في رمضان فقط ولكن يتخلى عن الصلاة بمجرد انتهاء رمضان فهل له صيام ؟.




الحمد لله


الصلاة ركن من أركان الإسلام ، وهي أهم الأركان بعد الشهادتين وهي من
فروض الأعيان ، ومن تركها جاحداً لوجوبها أو تركها تهاوناً وكسلاً فقد كفر
، أما الذين يصومون رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعةً لله ، فبئس
القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان ، فلا يصح لهم صيام مع تركهم
الصلاة في غير رمضان ، بل هم كفار بذلك كفراً أكبر ، وإن لم يجحدوا وجوب
الصلاة في أصح قولي العلماء ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي
بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه الإمام أحمد (22428)
والترمذي (2621) والنسائي (431) وابن ماجه (1079) بإسناد صحيح عن بريدة
الأسلمي رضي الله عنه ، وقوله صلى الله عليه وسلم : ( رأس الأمر الإسلام
وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ) رواه الإمام الترمذي
(2616) بإسناد صحيح عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، وقوله صلى الله عليه
وسلم : ( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة ) رواه الإمام مسلم في
صحيحه (82) عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه ، والأحاديث في هذا
المعنى كثيرة ..

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم ترك الصلاة كسلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اركان الصلاة 2
» حكم تارك الصلاة
» تويةتارك الصلاة
» اركان الصلاة
» صحيح البخاري ابو ب سترة الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أرض الجنتين السلفية :: المنتدى العام-
انتقل الى: