أرض الجنتين السلفية
السلآم وعليكم ورحمة الله وبركاته ... عزيزي الزائر ... أذا انت غير مسجل نتشرف بأنضمامك لنا ...

....................وشـــكـــرأ....................
أرض الجنتين السلفية
السلآم وعليكم ورحمة الله وبركاته ... عزيزي الزائر ... أذا انت غير مسجل نتشرف بأنضمامك لنا ...

....................وشـــكـــرأ....................
أرض الجنتين السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


((اهلاً بك يا زائر ))
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» إجتماع الجيوش الإسلامية لغزو الضلالات الحجورية
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 7:50 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» الجامع الصحيح على شرط الشيخين
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 4:33 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» الجامع الصحيح في الرؤيا
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 11:35 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» اللهم شرد الروافض واجعل بأسهم بينهم
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 11:24 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» متى يحتاج إلى بيان سبب الجرح
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 9:04 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» إتحاف المسلمين بترجمة الملك العادل محمود بن زنكي نور الدين
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 7:29 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

»  سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية يكفر حاكم تونس ، ويتحدث عن المظاهرات
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 4:26 pm من طرف أم أنس السلفية الفلسطينية

» نهاية العبث.. من روائع الشيخ سالم العجمي
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 1:36 am من طرف أم أنس السلفية الفلسطينية

» إن من فقه الخلاف أنه إذا نزل المرء على أهل بلد وهو مخالف لمذهبهم..بقلم الشيخ ربيع
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 10:25 pm من طرف عبد الواحد العدني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو البراء
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
وضاح الحبيلي العدني
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
ماجد أحمد ماطر
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
أبو سعد البابكري
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
ابو جمرة
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
عضو مطرود
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
عبد الواحد العدني
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
أبو خطاب
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
Admin
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
أم أنس السلفية الفلسطينية
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_rcapاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_voting_barاثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 28 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابومسون فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 257 مساهمة في هذا المنتدى في 159 موضوع

 

 اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
..:: مشرف ::..
..:: مشرف ::..



عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني Empty
مُساهمةموضوع: اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني   اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 12, 2009 1:52 am



إثبات
عذاب القبر وخصوصيات النبي صلى الله عليه وسلم


اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني Cell_014

<table style="border-collapse: collapse; margin-top: 3px;" id="AutoNumber10" border="0" bordercolor="#111111" cellpadding="3" cellspacing="3" width="100%"> <tr> <td width="100%">
قال الشيخ محمد ناصر
الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة - الأحاديث رقم (158
- 159):


158- ( لَوْلَا أَنْ لَا
تَدَافَنُوا لَدَعَوْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ
يُسْمِعَكُمْ [ من ] عَذَابَ الْقَبْرِ [ ما أسمعني ] ) .
قال الإمام أحمد حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ عَنْ
أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَرَّ بِنَخْلٍ لِبَنِي النَّجَّارِ فَسَمِعَ صَوْتًا فَقَالَ
مَا هَذَا قَالُوا قَبْرُ رَجُلٍ دُفِنَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (
فذكره ) .
وله شاهد من حديث جابر قال : ( دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا نَخْلًا لِبَنِي
النَّجَّارِ فَسَمِعَ أَصْوَاتَ رِجَالٍ مِنْ بَنِي
النَّجَّارِ مَاتُوا فِي الْجَاهِلِيَّةِ يُعَذَّبُونَ فِي
قُبُورِهِمْ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَزِعًا فَأَمَرَ أَصْحَابَهُ أَنْ تَعَوَّذُوا مِنْ
عَذَابِ الْقَبْرِ ) ، أخرجه أحمد بسند صحيح متصل علي شرط مسلم
.
وله شاهد آخر من حديث زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ مرفوعاً , وهو :
159- ( إِنَّ هَذِهِ الْأُمَّةَ تُبْتَلَى فِي قُبُورِهَا ,
فَلَوْلَا أَنْ لَا تَدَافَنُوا , لَدَعَوْتُ اللَّهَ أَنْ
يُسْمِعَكُمْ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ الَّذِي أَسْمَعُ مِنْه .
قال زيد :ُ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ , فَقَالَ
تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ النَّارِ قَالُوا نَعُوذُ
بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ النَّارِ فَقَالَ تَعَوَّذُوا
بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ قَالُوا نَعُوذُ بِاللَّهِ
مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ قَالَ تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ
الْفِتَنِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ قَالُوا نَعُوذُ
بِاللَّهِ مِنْ الْفِتَنِ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ
قَالَ تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ
قَالُوا نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ ) .
أخرجه مسلم من طريق ابْنُ عُلَيَّةَ قَالَ وَأَخْبَرَنَا
سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي
سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ أَبُو
سَعِيدٍ وَلَمْ أَشْهَدْهُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَكِنْ حَدَّثَنِيهِ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ
قَالَ : بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فِي حَائِطٍ لِبَنِي النَّجَّارِ عَلَى بَغْلَةٍ
لَهُ وَنَحْنُ مَعَهُ إِذْ حَادَتْ بِهِ فَكَادَتْ تُلْقِيهِ
وَإِذَا أَقْبُرٌ سِتَّةٌ أَوْ خَمْسَةٌ أَوْ أَرْبَعَةٌ – شك
الجريري - فَقَالَ مَنْ يَعْرِفُ أَصْحَابَ هَذِهِ الْأَقْبُرِ
فَقَالَ رَجُلٌ أَنَا قَالَ فَمَتَى مَاتَ هَؤُلَاءِ قَالَ
مَاتُوا فِي الْإِشْرَاكِ فَقَالَ ( فذكره ) .
وفي هذه الأحاديث فوائد كثيرة أذكر بعضها أو أهمها :
1- إثبات عذاب القبر , والأحاديث في ذلك متواترة , فلا مجال
للشك فيه بزعم أنها آحاد , ولو سلمنا أنها آحاد , فيجب الأخذ
بها لأن القرآن يشهد لها , قال تعالى (وَحَاقَ بِآَلِ
فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا
غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا
آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ) غافر 45-46 , ولو سلمنا
أنه لا يوجد في القرآن ما يشهد لها , فهي وحدها كافية لإثبات
هذه العقيدة , والزعم بأن العقيدة لا تثبت بما صح من أحاديث
الآحاد زعم باطل دخيل في الإسلام , لم يقل به أحد من الأئمة
الأعلام – كالأربعة وغيرهم- بل هو مما جاء به بعض علماء الكلام
بدون برهان من الله ولا سلطان , وقد كتبنا فصلاً خاصاً في هذا
الموضوع الخطير في كتاب لنا , أرجو أن أوفق لتبييضه ونشره على
الناس .
2- أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسمع ما لا
يسمع الناس , وهذا من خصوصياته عليه الصلاة والسلام , كما أنه
كان يرى جبريل ويكلمه والناس لا يرونه ولا يسمعون كلامه , فقد
ثبت في البخاري وغيره أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قال يوماً لعائشة رضي الله عنها : ( هذا جبريل يقرئك السلام ,
فقالت : وعليه السلام يارسول الله ترى ما لا نرى ) .
ولكن خصوصياته عليه السلام إنما تثبت بالنص الصحيح , فلا تثبت
بالنص الضعيف ولا بالقياس والأهواء , والناس في هذه المسألة
على طرفي نقيض , فمنهم من ينكر كثيراً من خصوصياته الثابتة
بالإسانيد الصحيحة , إما لأنها غير متواترة بزعمه , وإما لأنها
غير معقولة لديه , ومنهم من يثبت له عليه السلام ما لم يثبت ,
مثل قولهم : إنه أول المخلوقات , وإنه كان لا ظل له في الأرض ,
وإنه إذا سار في الرمل , لا تؤثر قدمه فيه , بينما إذا داس على
الصخر علم عليه , وغير ذلك من الأباطيل .
والقول الوسط في ذلك أن يقال : إن النبي صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بشر بنص القرآن والسنة وإجماع الأمة , فلا
يجوز أن يعطى له من الصفات والخصوصيات إلا ما صح به النص في
الكتاب والسنة , فإذا ثبت ذلك , وجب التسليم له , ولم يجز رده
بفلسفة خاصة علمية أو عقلية زعموا .
ومن المؤسف أنه قد انتشر في العصر الحاضر انتشاراً مخيفاً رد
الأحاديث الصحيحة لأدنى شبهة ترد من بعض الناس , حتى ليكاد
يقوم في النفس أنهم يعاملون أحاديثه عليه السلام معاملة أحاديث
غيره من البشر الذين ليسوا معصومين , فهم يأخذون منها ما شاؤوا
, ويدعون ما شاؤوا , ومن أولئك طائفة ينتمون إلى العلم وبعضهم
يتولى مناصب شرعية كبيرة , فإنا لله وإنا إليه راجعون , ونسأله
تعالى أن يحفظنا من شر الفريقين المبطلين والغالين .
3- إن سؤال الملكين في القبر حق ثابت , فيجب اعتقاده أيضاً ,
والأحاديث فيه أيضاً متواترة .
4- إن فتنة الدجال فتنة عظيمة , ولذلك أمر بالاستعاذة من شرها
في هذا الحديث وفي أحاديث أخرى , حتى أمر بذلك في الصلاة قبل
السلام , كما ثبت في البخاري وغيره , وأحاديث الدجال كثيرة
جداً , بل هي متواترة عند أهل العلم بالسنة .
ولذلك جاء في كتب العقائد وجوب الإيمان بخروجه في آخر الزمان ,
كما جاء فيها وجوب الإيمان بعذاب القبر وسؤال الملكين .
5- إن أهل الجاهلية الذين ماتوا قبل بعثته عليه الصلاة والسلام
معذبون بشركهم وكفرهم , وذلك يدل على أنهم ليسوا من أهل الفترة
الذين لم تبلغهم دعوة نبي , خلافاً لما يظنه بعض المتأخرين إذ
لو كانوا كذلك , لم يستحقوا العذاب لقوله سبحانه وتعالى : (
وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ) الإسراء
15 .
وقد قال النووي في شرح حديث مسلم : ( إن رجلاً قال : يارسول
الله , أين أبي ؟ قال في النار ... ) الحديث , قال النووي :
فيه أن من مات على الكفر فهو في النار , ولا تنفعه قرابة
المقربين , وفيه أن من مات علي الفترة على ما كانت عليه العرب
من عبادة الأوثان فهو من أهل النار , وليس هذا مؤاخذة قبل بلوغ
الدعوة , فإن هؤلاء كانت قد بلغتهم دعوة إبراهيم وغيره من
الأنبياء صلوات الله تعالى وسلامه عليهم .
</td></tr></table>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اثبات عذاب القبر وخصوصيات النبي للشيخ الالباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حول حديث:يوشك أن تتداعى عليكم الامم:للشيخ الالباني
» القراءة خلف الا مام للشيخ الالباني
» الاحاديث في العمامة : للشيخ الالباني
» النهي عن الصلاة بين السوراي: للشيخ الالباني
» حادثة الراهب المسمى بحيرا للشيخ الالباني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أرض الجنتين السلفية :: منتدى ألآسلآمي-
انتقل الى: