أرض الجنتين السلفية
السلآم وعليكم ورحمة الله وبركاته ... عزيزي الزائر ... أذا انت غير مسجل نتشرف بأنضمامك لنا ...

....................وشـــكـــرأ....................
أرض الجنتين السلفية
السلآم وعليكم ورحمة الله وبركاته ... عزيزي الزائر ... أذا انت غير مسجل نتشرف بأنضمامك لنا ...

....................وشـــكـــرأ....................
أرض الجنتين السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


((اهلاً بك يا زائر ))
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» إجتماع الجيوش الإسلامية لغزو الضلالات الحجورية
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالإثنين يناير 30, 2012 7:50 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» الجامع الصحيح على شرط الشيخين
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالأربعاء يناير 04, 2012 4:33 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» الجامع الصحيح في الرؤيا
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 23, 2011 11:35 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» اللهم شرد الروافض واجعل بأسهم بينهم
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 11:24 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» متى يحتاج إلى بيان سبب الجرح
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 9:04 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

» إتحاف المسلمين بترجمة الملك العادل محمود بن زنكي نور الدين
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 02, 2011 7:29 pm من طرف ماجد أحمد ماطر

»  سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية يكفر حاكم تونس ، ويتحدث عن المظاهرات
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 4:26 pm من طرف أم أنس السلفية الفلسطينية

» نهاية العبث.. من روائع الشيخ سالم العجمي
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 02, 2011 1:36 am من طرف أم أنس السلفية الفلسطينية

» إن من فقه الخلاف أنه إذا نزل المرء على أهل بلد وهو مخالف لمذهبهم..بقلم الشيخ ربيع
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 10:25 pm من طرف عبد الواحد العدني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو البراء
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
وضاح الحبيلي العدني
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
ماجد أحمد ماطر
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
أبو سعد البابكري
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
ابو جمرة
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
عضو مطرود
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
عبد الواحد العدني
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
أبو خطاب
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
Admin
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
أم أنس السلفية الفلسطينية
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_rcapقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_voting_barقصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 28 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ابومسون فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 257 مساهمة في هذا المنتدى في 159 موضوع

 

 قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وضاح الحبيلي العدني
& مشرف عام &
& مشرف عام &



عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 23/08/2009

قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه   قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 21, 2009 4:46 pm

قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله

&& وأتباع ابن كلاب كلاب &&&
&& حمير يستحقون المخالي &&&
&& وثور كاسمه أو شئت فاقلب &&&
*** قرد ذي افتعال ***
الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وبعد:
ففي هذه الأيام العجاف سمعنا أقواماً يتنكرون لركن عظيم من أركان الدعوة السلفية ألا وهو(التصفية والتربية ) هو العلم الذي حفظ الله به الدين علم الجرح والتعديل فقائل منهم يقول نحن في زمن يجب أن نجمع الصف ولا نفرق وآخر يقول :نعم لابد من علم الجرح ولكن ليس بهذا التوسع ،وثالث يقول : لابد مع الجرح ذكر التعديل (قاعدة الموازنات)،ورابع يقول : نعم الجرح والتعديل لابد منه ولكن للعلماء فقط ولا يتكلم به غيرهم ، وخامس يقول: نجرح لكن لانسمي الأشخاص ،وسادس يقول وسابع وثامن ....وهلم جر فأحببت أن أنقل لكم هذه القصيدة الرائعة والقاصمة الفاضحة ،لأبي الطاهر السلفي رحمه الله لكي يعرف المتنكرون لهذا العلم أن الجرح ليس وليد اليوم بل هو علم أصيل تميز به أهل ألسنة وأن هذا العلم من أنكره فقد تنكر لما جاء عن السلف الصالح من الصحابة والتابعين رضي اللهعنهم في ذم البدع وأهلها وهو كثير وكذلك إن أقتضى ألأمر ذكر أهل الباطل بأسمائهم فهذا وأجب ليحذر الناس وهذا من النصح لعامة المسلمين.
ذكر اللالكائي آثاراً في ذم الابتداع في الدين منها:
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
[ما فرحت بشيء من الإسلام، أشد فرحاً بأن قلبي لم يدخله شيء من هذه الأهواء ]، وهذا يفسره الأثر الذي بعده
عن أبي العالية قال:
[ما أدري أي الغنمين عليَّ أعظم: إذ أخرجني الله من الشرك إلى الإسلام، أو عصمني في الإسلام أن يكون لي فيه هوى ] .
أي: أن يكون من أصحاب البدع، وابن عمر إنما ذكر ما ذكر؛ لأنه كان قد أدرك ظهور البدع، وكان يتكلم فيها ويحذر من أهلها، وأما أبو العالية فهو من خيار التابعين، فتجده يقول: لا أدري أي الأمرين أعظم وأغنم بالنسبة لي: أن الله تعالى أنقذني من الشرك وهداني للإسلام، أو أنه عصمني من البدع وجعلني من أهل السنة .
فانظر إلى فضل الله سبحانه وتعالى، كيف أنعم عليك وصرت من أهل السنة وتركت أهل البدعة، إنها لنعمة عظيمة، وكثير من أهل السنة لا يقدرها حق قدرها، وأهل البدعة لا يقدرونها ولو قدروها لتركوا البدعة وأقبلوا على السنة.

قال الإمام الذهبي رحمه الله:
أنبأني أحمد بن سلامة، عن الحافظ عبد الغني بن سرور، أنشدنا
أبو طاهر السلفي لنفسه
في رجب سنة ست وستين وخمس مئة:
دعوني عن أسانيد الضلال * **وهاتوا من أسانيد عوالي
رخاص عند أهل الجهل طرا *** وعند العارفين بها غوالي
عن أشياخ الحديث وما رواه *** إمام في العلوم على الكمال
كمالك (3) أو كمعمر (4) المزكى *** وشعبة (5) أو كسفيان (6) الهلالي وسفيان (7) العراق وليث (Cool مصر** * فقدما كان معدوم المثال
والاوزاعي (9) فهو له بشرع ال.**.* نبي المصطفي أوفى اتصال
ومسعر (10) الذي في كل علم *** يشار كذا إليه كالهلال
وزائدة (11) وزد أيضا جريرا (12) *** فكل منهما رجل النضال
وكابن مبارك (13) أو كابن وهب (14) *** وكالقطان (15) ذي شرف وحال
وحماد (16) وحماد (17) جميعا * *** وكابن الدستوائي (18) الجمال وبعدهم وكيع (19) وابن مهدي (20) **** المهدي في كل الخلال ومكي (21) ووهب (22) والحميدي **** عبد الله (23) ليث ذي صيال
وضحاك (24) عقيب يزيد (25) أعني *** * ابن هارون المحقق في الخصال
كذاك طيالسيا البصرة (26) اذكر ***** فما روياه من أثر لآلي
وعفان (27) نعم وأبو نعيم (28) ***** حميدا الحال مرضيا الفعال
ويحيى (29) شيخ نيسابور ثم ال ***** إمام الشافعي المقتدى لي
كذاكم ابن خالد (30) المكنى ***** أبا ثور وكان حوى المعالي
وأيضا فالصدوق أبو عبيد (31) ***** فأعلام من أرباب المقال
كيحيى (32) وأبن حنبل المعلى ***** بمعرفة المتون وبالرجال
وإسحاق(33) التقي وفتى نجيح(34) ***** وعبد الله(35). ذي مدح طوال
وعثمان (36) الرضي أخيه أيضا ****** وكالطوسي (37) ركن الابتهال وكالنسوي (38) أعنيه زهيرا ****** ويعرف بابن حرب في المجال وكالذهلي (39) شمس الشرق عدل ****** يعدله المعادي والموالي
وأصحاب الصحاح الخمسة اعلم ****** رجال في الشريعة كالجبال وكابن شجاع البلخي (40) ثم ال..* ***** سمرقندي (41) من هو رأس مالي وبو شنجيهم (42) ثم ابن نصر (43) ****** بمرو مقدم فيهم ثمال
وبالري ابن وارة (44) ذو افتنان ****** وترباه (45) كذاك على التوالي
كذاك ابن الفرات (46) وكان سيفا **** على البدعي يطعن كالالال
كذا الحربي (47) أحربه وحرب **** ابن إسماعيل خير ذو منال
ويعقوب ويعقوبان (48) أيضا*** سواه وابن سنجر (49) الثمال
وصالح الرضى وأخوه منهم **** كذاك الدارمي (50) أخو المعالي
وصالح الملقب (51) وابن عمرو **** دمشقي (52) حليم ذو احتمال
ونجل جرير (53) إذ توفي وتربي **** مناقبه على عدد الرمال
كذا ابن خزيمة (54) السلمي ثم اب **** ن مندة (55) مقتدى مدن الجبال
وخلق تقصر الاوصاف عنهم **** وعن أحوالهم حال السؤال
سموا بالعلم حين سما سواهم **** لدى الجهال بالرمم البوالي
ومع هذا المحل وما حووه **** فآلهم كذلك خير آل
مضوا والذكر من كل جميل **** على المعهود في الحقب الخوالي
أطاب الله مثواهم فقدما **** تعنوا في طلابهم العوالي
وبعد حصولها لهم تصدوا ****كذلك للرواية والامالي
وتلفي الكل منهم حين يلقى **** من آثار العبادة كالخلال
وها أنا شارع في شرح ديني **** ووصف عقيدتي وخفي حالي
وأجهد في البيان بقدر وسعي **** وتخليص العقول من العقال
بشعر لا كشعر بل كسحر **** ولفظ كالشمول بل الشمال
فلست الدهر إمعة وما إن **** أزل ولا أزوال لذي النزال
فلا تصحب سوى السني دينا **** لتحمد ما نصحتك في المآل
وجانب كل مبتدع تراه **** فما إن عندهم غير المحال
ودع آراء أهل الزيغ رأسا **** ولا تغررك حذلقة الرذال
فليس يدوم للبدعي رأي **** ومن أين المقر لذي ارتحال
يوافي حائرا في كل حال **** وقد خلى طريق الاعتدال
ويترك دائبا رأيا لرأي **** ومنه كذا سريع الانتقال
وعمدة ما يدين به سفاها **** فأحداث من ابواب الجدال
وقول أئمة الزيغ الذي لا * يشابهه سوى الداء العضال
كمعبد (56) المضلل في هواه **** وواصل (57) آو كغيلان (58) المحال
وجعد (59) ثم جهم (60) وابن حرب (61) **** حمير يستحقون المخالي
وثور (62) كاسمه أو شئت فاقلب ** وحفص (63) الفرد (64) قرد ذي افتعال وبشر (65) لا رأى بشرى فمنه * *** تولد كل شر واختلال
وأتباع ابن كلاب (66) كلاب **** على التحقيق هم من شر آل
كذاك أبو الهذيل (67) وكان مولى **** لعبد القيس قد شان الموالي
ولا تنس ابن أشرس المكنى **** أبا معن ثمامة (68) فهو غالي
ولا ابن الحارث البصري ذاك ال **** مضل على اجتهاد واحتفال
ولا الكوفي أعنيه ضرار بن **** عمرو فهو للبصري تالي
كذاك ابن الاصم (69) ومن قفاه **** من اوباش البهاشمة (70) النغال
وعمرو هكذا أعني ابن بحر (71) **** وغيرهم من أصحاب الشمال (72)فرأي أولاء ليس يفيد شيئا **** سوى الهذيان من قيل وقال
وكل هوى ومحدثة ضلال **** ضعيف في الحقيقة كالخيال
فهذا ما أدين به إلهي **** تعالى عن شبيه أو مثال
وما نافاه من خداع وزور **** ومن بدع فلم يخطر ببالي
صدق الناظم رحمه الله، وأجاد، فلان يعيش المسلم أخرس أبكم
خير له من أن يمتلئ باطنه كلاما وفلسفة !.
سير أعلام النبلاء(21/29)

__________
(1، سبق له قبل قليل نقله رواية السيف ابن المجد ورواية ابن الحاجب.
(2) شيخ الذهبي أحمد بن سلامة بن إبراهيم بن سلامة بن معروف، أبو العباس الدمشقي الحنبلي الحداد ثم الخياط المناوي المقرئ (588 - 678) الذهبي: (معجم الشيوخ) 1 / الورقة: 6 من نسخة الدكتور بشار المصورة.

أئمة أهل السُنة
(3) هو مالك بن أنس صاحب المذهب، المتوفى سنة 179.
(4) معمر بن راشد الازدي، مولاهم، أبو عروة البصري، المتوفى سنة 154.
(5) شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي، مولاهم، أبو بسطام الواسطي البصري، المتوفى سنة 160.
(6) يعني سفيان بن عيينة الهلالي الكوفي ثم المكي، المتوفى سنة 198.
(7) أبو عبد الله سفيان بن سعيد الثوري إمام أهل الكوفة، المتوفى سنة 161.
(Cool أبو الحارث الليث بن سعد بن عبد الرحمان الفهمي المصري، المتوفى سنة 175.
(9) الامام المشهور أبو عمرو عبد الرحمان بن عمرو، المتوفى سنة 157.
(10) يعني مسعر بن كدام الهلالي الكوفي الثبت الثقة، المتوفى سنة 153 أو سنة 155.
(11) هو أبو الصلت زائدة بن قدامة الثقفي الكوفي، المتوفى سنة 160.
(12) جرير بن عبدالحميد بن قرط الضبي الكوفي، نزيل الري، المتوفى سنة 188.
(13) يعني عبد الله بن المبارك الامام المشهور، المتوفى سنة 181.
(14) عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي، مولاهم، أبو محمد المصري الفقيه، المتوفى سنة 197.
(15) يحيى بن سعيد بن فروخ التميمي، أبو سعيد القطان المصري، المتوفى سنة 198.
(16) حماد بن زيد بن درهم الازدي الجهضمي البصري، المتوفى سنة 179.
(17) حماد بن أسامة القرشي الكوفي، المتوفى سنة 201.
(18) أبو بكر هشام بن أبي عبد الله الدستوائي البصري البكري، المتوفى سنة 153 أو سنة 154.
(19) وكيع بن الجراح الرؤاسي، أبو سفيان، الكوفي، المتوفى سنة 196.
(20) عبد الرحمان بن مهدي بن حسان العنبري، مولاهم، أبو سعيد البصريالثقة الثبت، المتوفى سنة 198.
(21) أبو السكن مكي بن إبراهيم بن بشير التميمي البلخي، المتوفى سنة 215.
(22) وهب بن جرير بن حازم بن زيد، أبو عبد الله الازدي البصري، المتوفى سنة 206.
(23) عبد الله بن الزبير بن عيسى الحميدي القرشي صاحب الشافعي، المتوفى سنة 219.
(24) لا ريب أنه يريد الضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم الشيباني، وهو أبو عاصم النبيل، المتوفى سنة 212.
(25) يزيد بن هارون بن زاذان السلمي، مولاهم، أبو خالد الواسطي، المتوفى سنة 206.
(26) طيالسيا البصرة هما: أبو داود سليمان بن داود بن الجارود الطيالسي الفارسي الاصل البصري، المتوفى سنة 203، وأبو الوليد هشام بن عبدالملك الطيالسي، مولى باهلة المتوفى سنة 227.
(27) عفان بن مسلم بن عبد الله الباهلي، أبو عثمان الصفار البصري، المتوفى سنة 219.
(28) الفضل بن دكين الكوفي الاحول، أبو نعيم الملائي، المتوفى سنة 218 أو سنة 219.
(29) نظنه يريد أبا زكريا يحيى بن بكير بن عبدالرحمن التميمي النيسابوري، الامام الثقة الثبت، المتوفى سنة 226.
(30) إبراهيم بن خالد بن أبي اليمان الكلبي، أبو ثور الفقيه صاحب الشافعي، ثقة، مات سنة 240.
(31) من المؤكد أنه يقصد القاسم بن سلام البغدادي الامام المشهور، المتوفى سنة 224.
(32) هو يحيى بن معين، أبو زكريا البغدادي، الثقة الحافظ المشهورإمام الجرح والتعديل، مات سنة 236.
(33) إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي، أبو محمد بن راهويه المروزي، قرين أحمد ابن حنبل، مات سنة 238.
(34) يعني علي بن المديني الناقد المحدث المشهور، المتوفى سنة 234.
(35) عبد الله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان الواسطي الاصل الكوفي صاحب التصانيف، المتوفى سنة 235.
(*)
(36) هو أخو عبد الله المقدم ذكره، توفي سنة 239.
(37) أبو هاشم زياد بن أيوب بن زياد البغدادي، أبو هاشم الطوسي الذي لقبه الامام أحمد بشعبة الصغير، توفي سنة 252.
(38) زهير بن حرب بن شداد، أبو خيثمة النسائي، نزيل بغداد، المتوفى سنة 234.
(39) محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري الثقة الحافظ، المتوفى سنة 258 على الصحيح.
(40) الحسن بن شجاع، أبو علي البلخي، المتوفى سنة 244.
(40) الحافظ العلم أبو محمد رجاء بن مرجى السمرقندي مفيد بغداد، توفي سنة 249.
(42) ما نظنه قصد غير محمد بن إبراهيم بن سعيد البوشنجي.
المتوفى سنة 290، فهو وإن تأخرت وفاته فقد روى عنه البخاري وعاش بضعا وثمانين سنة، وكان حافظا فقيها ثقة.
(43) الامام الحافظ أبو عبد الله أحمد بن نصر القرشي النيسابوري، المتوفى سنة 245.
(44) أبو عبد الله محمد بن مسلم بن عثمان بن وارة الرازي، الحافظ الثبت، المتوفى سنة 270.
(45) . ترباه هما: أبو زرعة عبيدالله بن عبد الكريم الرازي الناقد المشهور، المتوفى سنة 264.و أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، المتوفى سنة 277.
(46) أحمد بن الفرات، الحافظ الحجة أبو مسعود الرازي صاحب التصانيف، المتوفى سنة 258.
(47) أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق البغدادي الحربي، المتوفى سنة 285.
(*)
(48) في الاصل: ويعقوبين.** يعقوب بن شيبة مات سنة 262. **، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي، ويعقوب مات سنة 252**و يعقوب بن سفيان،. الفسوي: صاحب التاريخ المشهور، توفي سنة 277.
(49) الحافظ الكبير محمد بن سنجر، المتوفى سنة 258، وكان في الاصل من أهل جرجان ثم سكن مصر.
(50) أبو سعيد عثمان بن سعيد الدارمي المتوفى سنة 280.
(51) في الأصل: (وصالح الملقب جزرة) ولا يستقيم البيت بها، وكأن (جزرة)، وهو لقب صالح بن محمد بن عمر البغدادي، المتوفى سنة 293، قد أضيف إلى النص للتوضيح، ولم يكن من الأصل، والسلفي إنما أراد القول ب (الملقب): جزرة، لانه مشهور بذلك.
(52) ) لم نجد دمشقيا عرف بابن عمرو من طبقة صالح جزرة، ولكن يحتمل أنه قصد الحافظ العلامة أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصري المعروف بالبزار، صاحب المسند المشهور، المتوفى سنة 292، والبزار قد سكن الشام آخر عمره، وتوفي بالرملة
(53) يعني محمد بن جرير الطبري صاحب (التاريخ) و (التفسير)، المتوفى سنة 310.
(54) إمام الائمة أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري، المتوفى سنة 311.
(55) ) آل مندة العبديون الاصبهانيون من بيوتات العلم المشهورة التي خرجت العديد من العلماء، والذي أشار السلفي إليه هنا هو أبو عبد الله محمد بن يحيى بن مندة، المتوفى سنة 301.
أهل البدع
(56) معبد بن عبد الله الجهني البصري، أول من قال بالقدر في البصرة، قتل سنة 80.
(57) واصل بن عطاء الغزال، رأس المعتزلة والمتكلمين، وتنسب إليه طائفة (الواصلية) من المعتزلة. مات سنة 131.
(58) أبو مروان غيلان بن مسلم الدمشقي، وإليه تنسب فرقة (الغيلانية) من القدرية، قتله الخليفة هشام بن عبدالملك.
(59) الجعد بن درهم الذي كان مؤدبا لمروان بن محمد آخر الامويين، وكان من القائلين بخلق القرآن، قتله خالد القسري.
(60) جهم بن صفوان، وهو مشهور بآرائه التي أثرت في تكوين آراء المعتزلة، ومات سنة 128.
(61) جعفر بن حرب الهمداني، من أئمة معتزلة بغداد، مات سنة 236.
(62) ثور بن يزيد الكلاعي، أبو خالد الحمصي، وكان قدريا، مات سنة 153.
(63) أحد المبتدعة كما في (ميزان) الذهبي 1 / 564.
(64) في الميزان: (القرد) بالقاف، ولعل الذي ورد هنا هو الصحيح، وانظر الفهرست لابن النديم: 255.
(65) لدينا اثنان يعرفان بهذا الاسم من كبار المعتزلة: الاول: بشر بن المعتمر البغدادي، المتوفى سنة 210، وإليه تنسب الطائفة (البشرية)، والثاني هو: بشر بن غياث بن عبد الرحمان المريسي، المتوفى سنة 218، وإليه تنسب الطائفة (المريسية)، ولعله هو المقصود هنا.
(66) عبد الله بن سعيد بن كلاب - بضم الكاف وتشديد اللام - البصري المتكلم، رئيس الطائفة المعروفة بالكلابية، وضبطه الذهبي في (المشتبه): 555.
(67) أبو الهذيل العلاف شيخ المعتزلة البصريين، المتوفي سنة 226.
(68) كان ثمامة بن أشرس من كبار المعتزلة، ومات سنة 213.
(69) البصري وضرار بن عمرو القاضي وابن الاصم من كبار المعتزلة.
(70) نسبة إلى أبي هاشم عبد السلام بن أبي علي الجبائي، رئيس معتزلة البصرة بعد أبيه، والمتوفى سنة 321، وتسمى فرقته (البهشمية) وأتباعها: البهاشمة.
(71) يعني الجاحظ الاديب المشهور، وكان معتزليا كما هو معروف.
(72) إشارة إلى قوله تعالى: * (وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال.
في سموم وحميم. وظل من يحموم. لا باردولا كريم) * [ الواقعة: 41 - 43 ].
وقوله تعالى: * (وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول ياليتني لم أوت كتابيه) * [ الحاقة: 25 ].

المصدر
http://www.aloloom.net/vb/index.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو خطاب




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه   قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه I_icon_minitimeالخميس أبريل 08, 2010 3:29 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة في الجرح والتعديل / للإمام أبو طاهرا لسلفي . رحمة الله عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة في الحث على الإكثار من ذكر الله للشيخ إبن سعدي رحمه الله
» نبذة مختصرة عن سيرة الشيخ الالباني رحمة الله
» من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم
» حكم التبر باثار النبي صلى الله عليه وسلم
» ابن العلّاف والهر..... قصيدة رائعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أرض الجنتين السلفية :: منبــــــر النظـــــم والـقــصـــــــــــــائــــد-
انتقل الى: