وضاح الحبيلي العدني & مشرف عام &
عدد المساهمات : 65 تاريخ التسجيل : 23/08/2009
| موضوع: كلمة منهجية لعلامة عدن عبد الرحمن بن مرعي الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 3:49 pm | |
| أسئلة منهجية أجاب عنها فقيه اليمن الشيخ عبدالرحمن العدني حفظه اللهفي مركزالسنة بالفيوش في 7/3/1430هـ ليلة الأربعاء قدمها أخواننا الزائرون من البريقة 1- ما رأيكم فيمن يصف ردود الشيخ أحمد عمر با زمول على الشيخ علي حسن عبد الحميد الحلبي بإن فيها تشددا وغلوا ؟ أنا لم أطلع على ردود الشيخ بازمول على علي حسن الحلبي , والشيخ با زمول من مشايخ السنة المعروفين في أرض مكة ويزكيه العلماء والمشايخ وله معـرفة بأ ئمتنا وعلمائنا كالعلامة ربيع المدخلي. وحسن بن علي الحـلبي قد عرف في الآونة الأخيرة أنـه بدأ يبتعد عن المنهج السلفي ويناصر الحزبين ويدافع عنهم ويطعن في علماء السنة ويطعن في منهجهم فلهذا علماء السنة كالعلامة ربيع المدخلي والعلامة عبيد الجابري وإيضا من كان معهم من طلاب ومشايخ السنة , عازمون على الرد عليه وبعضهم قد أخرج رده على علي بن حسن الحلبي , أما بخصوص رد الشيخ بازمول فأنا لم أطلع عليه والله أعلم 2- أحسن الله إليكم يقولون في السؤال قال النبي عليه الصلاة والسلام الحديث وفيه وستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة , هل المراد أن هذه الفرق ستدخل النار دخولا أوليا أم أن المراد دخول مؤقت ؟ الذي يظهر والله أعلم أن هذه الفرق التي ذكرها النبي - صلى الله عليه وسلم- هي الفرق التي تنتسب إلى هذه الملة وبعضها من خرج عن هذه الملة وصار كافرا فدخوله النار يكون دخولا أبديا إذا توفرت الشروط وانتفت الموانع وبعضهم لم تصل به بدعته إلى الخروج من الملة فهو تحت المشيئة إن شاء الله عزوجل عذبهم بسبب ذنوبهم وبعد له وإن شاء غفر لهم بواسع فضله ورحمته . فمن هذه الفرق الهالكة من خرج ببدعته عن الملة لكن كما هومعلوم ليس كل من قال كفرا أوفعل فعلا كفريا أنه يحكم عليه بإنه كافر وأنه خالد في النار على سبيل التعيين حتى تجتمع الشروط وتنتفي الموانع هذا الذي يظهر والله أعلم. 3- قول بعضهم أنه لايوجد في اليمن مشايخ يرجع إليهم عند الفتن فما تعليقكم على هذا أحسن الله إليكم ؟
الجواب بارك الله فيكم يعلم الجميع أن ما من دعوة إلا ولها علماء دعوة التصوف لها علماء دعوة الشيعة لها علماء وإيضا دعوة أهل السنة لها علماء ومشايخ وهذه البلاد اليمنية حباها الله عزوجل وأكرمها بهذه الدور وهذه المراكز وهولاء العلماء والمشايخ من أهل السنة , فقول البعض أن اليمن ليس فيها مرجعية وليس هناك مشايخ يرجع إليهم في حال الفتن هذا قول باطل ناشىء عن هوى , ناشىء عن هوى , ناشىء عن هوى فلهذايعلم الجميع أن هناك مشايخ قائمون بالدعوة والعلم والتعليم والذب عن السنة. فلهذا بارك الله فيكم هذا الذي يقول ليس هناك مشايخ , هذا يريد أن يستبد برأيه , ويريدأن يفصل الشباب عن العلماء والمشايخ. والحمد لله دعوة أهل السنة ليست دعوة إقليمية لكن مشايخ السنة وعلماؤها متوافرون في اليمن وخارج اليمن هم مراجعنا سواء كانوا الذين في اليمن أوالذين كانوا خاج اليمن . فهؤلاء الذين يقولون ليس هناك مشايخ يكذ بهم الواقع أن هناك علماء وأن هناك مشايخ وأن هناك بيانات خرجت في الفتن الماضية وقع عليها علماء ومشايخ وكانت محل قبول ورضى من جميع الأطراف فكيف في فتنة أبي الحسن قيل أجمع العلماء أو أفتى العلماء أوقرر العلماء وتأتي فتن بعدها لهوى في النفوس يقال لايوجد علماء يرجع إليهم أو لايوجد مشايخ يرجع إليهم هذا غير صحيح بارك الله فيكم 4- أحسن الله إليكم يشاع في منطقة البريقة من قبل البعض بصورة غريبة أن لكم ياشيخ إرتباط بأصحاب جمعية الإحسان فمارد كم على هؤلاء ؟ الجواب أن هذا غير صحيح أن لنا إرتباط بجمعية الإحسان , هذا غير صحيح الحمد لله ليس لنا أي صلة بهذه الجمعية ونحن نعتبر هذه الجمعية , جمعية حزبية وهذه من الجمعيات التي حذر منها علماء السنة على رأسهم شيخنا الإمام العلامة مقبل بن هادي الوادعي , ومن سار على هذه الدعوة المباركة ولم يغير ولم يبدل لايزال يعتقد أن جمعية الحكمة والإحسان يعتبرأصحابها حزبيين فهذه الجمعية حزبية اتخذت من العمل الخيري ستارا للوصول إلى هذه الأفكار التي يتبنونها وأما وجود علاقة فكما تقد م أنه بحمد الله لاتوجد أي علاقة بيننا وبين هؤلاء بل الحمد لله نحن نحذ ر منهم في حدود الإستطاعة على ما تقتضيه المصلحة وإيضا الشئ بالشئ يذكر ليس لنا علا قة بجمعية إحياء التراث التي بالكويت والذي نعتقده أنها جمعية حزبية فرقت بين المسلمين فرقت أهل السنة في كثير من بلاد المسلمين فرقتهم في اليمن وإيضا في مصروفي السودان وإيضا في أندنوسيا وإيضا في مناطق شتى وقد لقينا بعض الإخوة الفضلاء من طلاب العلم من أهل الكويت فيذكرون أمورا سيئة عن هذه الجمعية وأنهم يتخذون سياسة ناشئة عن خبرة طويلة لهم كيف يتعاملون مع أهل السنة هم قد يمدون أهل السنة بالمساعدات أوبعض أهل السنة بالمساعدات في مناطق كثيرة بدون قيد ولا شرط يأتون إلى منطقة , ويقولون نريد بناء المساجد لكم أو نريد كفالة طلاب العلم , نريد أعانة الأرامل واليتامى والمساكين بغير قيد ولا شرط فيغتر بعض أهل السنة وينظر بعضهم إلى بعض ويقولون هؤلاء ما اشترطوا علينا شرطا سيبنون لنا مسجدا بدون قيد ولا شرط نحن في أمس الحاجة إلى مسجد فيقبلون هذا العرض بعض الذين ينخدعون ولايعرفون بحيل الحزبيين هذه الخطوة الأولى أنهم يبنون لك مسجدا ثم بعد ذلك يقولون نأتيك بمكتبة وبعد ذلك يقولون نحن مستعدون لكفالة الإمام أنتم عينوا الإمام من عندكم والحمد لله عندنا من أهل الخير من يكفل هذا الإمام براتب شهري وينظر بعضهم إلى بعض فيقولون لا بأس بغير قيد ولا شرط ومع الإيام مايشعر هذا الإمام إلا وهو قريب جدا من أصحاب هذه الجمعية لإنهم يمدونه بالمال شهريا أو سنويا وأي حاجة يطلبها من كتب أومن مساعدات أو من أقامة دورات هم مستعدون لدعم مثل هذه الأشياء ما يشعر بعد فترة قصيرة أو طويلة إلا وحصلت فرقة بين الشباب السلفي لكن بدهاء ومكر وحيلة فلهذا بارك الله فيكم الذي ينصح به علماء السنة ومشايخ السنة هو عدم التعامل مع هذه الجمعيات مطلقا ولو أرادوا أن يدعموك من غير قيد ولاشرط لإن هذه الجمعيات صارت بعد ما افتضحت تتخذ حيلا وتستخدم أسلوب المكر والخداع لتفريق الشباب السلفي مستعينين بهذه الأموال التي تأتي إليهم من قبل أهل الخير وكان العلامة الألباني رحمه الله كثيرا ما يتمثل بقول الشاعر مبيننا حال هذه الجمعيات
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطلما أستعبد الإنسان أحسان
يعني أن الإحسان يقصم الظهر إذا أعطوه الأموال الشهرية بكل سخاء وجود لاشك أنه يضعف في الإنكار عليهم , والحمد لله إخوانكم برآء من أي تعامل مع هذه الجمعيات كلها بدون إستثناء لا جمعية إحياء التراث ولا جمعية الحكمة ولا جمعية الإحسان والحمد لله يعرف الإخوة المتواجدون حولنا أننا نمر بمشاريع لو أننا طلبنا منهم لانهالت الملايين علينا لكن نبني غرفة ونجلس الأشهر الطويلة لإجل إكمالها إلى أن ييسر الله بإخواننا من أهل السنة هذا يدعم بإلف وهذا بإلفين وهذا بكذا وهذا بكذا يعني ولازالت المشاريع يعني نحن بحاجة إليها والحمد لله تمشي ببط ء أبط ء من كثير من الأما كن من القرى النائية ومن المساجد في المدن وهذامن فضل الله علينا أن التهم كثيرة وأن العمل يمشي ببطء ويعرف الجميع حاجتنا إلى كثير من هذه المشاريع والحمد لله يعني العمل بتقدير الله تبارك وتعالى يمشي ببط ء لحكمة فيما أظن يريدها الله عزوجل بخلاف إذا ما صارت العمائر وحصلت إنشاءات في مدة ثلاثة أشهر أوستة أشهريمكن يزعزعون بعض الطيبين يقولون لهم من أين لهم هذه الملايين خلال ثلاثة أشهر بنوا هذه المباني الضخمة لكن لنا في المنطقة يمكن قدر ثلاث سنوات ويعلم الإخوة الذين حولنا أن في بناء غرفة أوشئ يسير نظل الأشهر الطويلة يعني نريد أن نبني ولا نستطيع أن نبني وهذا من فضل الله هذه نصيحة للجميع بعدم التعامل مع هذه الجمعيات وعدم تغير المسار وعدم إحسان الظن بهؤلاء وعدم قبول أي مساعدة من هذه الجمعيات الحزبية ولو ادعوا أنهم يساعدون من غير قيد ولا شرط فإن لهم أهدافا ولهم برامج ولو على المدى البعيد جلسنا مع الشيخ الفاضل صاحب كتاب إجماع العلماء على هجر أهل البدع والأهواء خالد الظفيري الكويتي مدير شبكة سحاب السلفية خرجنا في رحلة دعوية إلى أندنوسيا والتقينا هناك فجاء مجموعة من الدعاة إلى الله في أرض أندنوسيا وجاء أيضا آخرون ممن كنا نعرفهم من طلاب العلم في دماج وصاروا يتعاملون مع جمعية إحياء التراث الكويتية وتغيروا مع الإيام بعضهم أعرفهم قديما في دماج وجاءوا إلى المجلس ولسان حالهم يقول ماهو الذي تنكرونه على جمعية إحياء التراث الكويتيه فإنهم دعمونا من غير قيد ولاشرط فما شاء الله وفق الله الشيخ خالد الظفيري حفظه الله في طرح ا لمؤاخذات على هذه الجمعية وبيان حيلهم وبيان مكرهم بإهل السنة في كثير من الأماكن بالطريقة التي ذكرت قبل قليل انهم يتعاملون مع الجميع من غير قيد ولاشرط تريد أن تبني مسجدا خذ تريد كفالة داعية خذ تريد أقامة دورة خذ ولكن مع الأيام يكسبون كثيرا من الشباب لا سيما في الأماكن التي يعم فيها الفقر والحاجة فتجد بعضهم إذا وجد من يدعمه دعما شهريا فظل سنوات يبحث عن لقمة العيش فإنه يميل إليهم ويدافع عنهم وهذا الذي وقع في كثير من الأماكن في اليمن وفي السودان وفي مصر وفي أندنوسيا وغيرها من البلاد التي لانعرفها الشاهد أن هذا الشيخ السلفي الذي هو من أهل الكويت بين المؤاخذات وبين الأمور التي عليها هذه الجمعية الحزبية جمعية أحياء التراث نعم بارك الله فيكم
أحسن الله إليكم يقولون في سؤلهم بماذا تنصح شباب البريقة الذين في حيرة من جراء الخلاف الدائروهجر بعضهم بعضا وانشغلوا عن طلب العلم فنرجوا نصيحة في أمر الإخوة وطلب العلم ؟ الجواب أن هذه الفتنة الحاصلة ماتنبغي أن تكون سببا في حصول التقاطع والتدابر بين الشباب السلفي والتهاجر هذا مما لايجوز هذا مما يحبه ويفرح به الشيطان وهذا مما يفرح به أعداؤنا من اليهود والنصارى والمناوئين لهذه الدعوة المباركة بل الحمد لله من دعاك إلى سنة فقل له جزاك الله خيرا ومن دعاك إلى حزبية أومحرم أو باطل فقل له لاجزاك الله خيرا طلما والحمد لله لانرى في الساحة السلفية من يدعوا إلى حزبية ولا من يدعو إلى دنيا ولا من يدعوا إلى فرقة بل تتعالى الأصوات من كل مكان بضرورة الإجتماع على الحق المبين تجد كلمة العالم النجدي وكلمة العالم الحجازي وكلمة العالم اليمني وكلمة العالم المصري أو الشامي أو الشرقي أو الغربي من أهل السنة تجتمع على ضرورة الإجتماع وعلى ضرورة الألفة والمحبة والتواصل والتزاور بين أهل السنة هذا أصل عظيم من أصول ديننا وأصل عظيم من أصول دعوتنا فلماذا التفرق ؟ النبي صلى الله عليه وسلم فرْق بين الناس يفرق بين الحق والباطل ويفرق بين الكفروالشرك والتوحيد وبين السنة والبدعة أما أن تظن أنك من أتباع محمدا عليه الصلاة والسلام وتذهب تفرق بين أهل السنة هل النبي صلى الله عليه وسلم فرق بين أصحابه أم جمع بينهم , لما وصل إلى المدينة هل أخاء بين المهاجرين والأنصار هل أصلح بين الأوس واخزرج الجواب نعم من أول الخطوات التي خطاها النبي صلى الله عليه وسلم أنه آخاء بين المهاجرين والأنصار وأصلح بين الأوس والخزرج وحصلت الروابط العظيمة والصلآت الكبيرة بين الصحابة مع تباعد ديارهم واختلاف قبائلهم مالم تمضي إلا إيام يسيرة وإذا بهم كالجسد الواحد يحب بعضهم بعضا ويبذل بعضهم لبعض ويؤثر بعضهم بعضا مدحهم الله في كتابه الكريم مدحهم النبي عليه الصلاة والسلام في سنته فلهذا النبي صلى الله عليه وسلم جاء فرْقا بين الحق والباطل بين الكفر والشرك والإسلام وبين السنة والبدعة أما أن يأتي الإنسان يفرق بين أهل السنة ياأخي أن تعمل عمل الحزبيين وأنت تعمل عمل المناوئين لهذه الدعوة المناوئين لهذه الدعوة حريصون على أن يفرقوا أفراد هذه الدعوة وعلى أن يمزقوا هذه الدعوة ما استطاعوا تأتي أنت تفرق بين أخوانك بحجة أنك غيور على السنة أوأنك داع إلى السنة هذه جريمة هذه ليست عبادة هذه جريمة أن تفرق بين أهل السنة يأتي الراغب بالسنة والمحب لها ويقول أنا مستعد لتحكيم الكتاب والسنة في كل صغير وكبير في كل دقيق وجليل هاتو أمرا يخالف كتاب الله عزوجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأنا راجع عنه اليوم قبل الغد ماهي الأصول ماهي الأساسيات ماهي الأركان ماهو الشئ الذي من الحزبية ونحن واقعون فيها وهذا لسا ن الحال عند كثير من الإخوة يعني أنهم وفقهم الله لمحبة السنة وأهلها وبغض البدعة وأهلها والبعد عنهم والتباعد والتنفير والتحذير منهم هذا فضل الله عزوجل فلهذ ا الذي يسعى إلى التفريق والذي يسعى إلى زرع الخلافات والشحناء والبغضاء والله نحن نعتبره مجرما ليس داعيا مصلحأ إنما يعتبر مجرما الذي يفرق بين أهل السنة فله وزر عظيم ويتوقع لهؤلاء الذين يفرقون بين أهل السنة يتوقع لهم العقوبة العاجلة في الدنيا قبل الآخرة ماهو الدليل الدليل حديث أبي بكرة قال النبي صلى الله عليه وسلم مامن ذنب أجدرمن أن يعجل الله العقوبة لصحبه في الدنيا قبل الآخرة مثل البغي وقطيعة الرحم البغي والظلم يعني من أعظم الأمور في تعجيل العقوبة لصاحبها في الدنيا قبل الأخرة فلهذا ينبغي على الجميع أن يفرح بعودة من يعود إلى السنة وبعودة من يرجع إلى هذه الدعوة المباركة بتمسك من يتمسك بهذا الخير أنت ينبغي أن تفرح أن تجد البدوي وأن تجد البعيد وأن تجد المخالف يرجع إلى هذه الدعوة المباركة فهل يحزنك أن يوجد من إخونك من هو سائر على هذه الدعوة أوهل يفرحك أن تخرج من استطعت أخراجه من هذه الدعوة المباركة هذه الدعوة المباركة ليست حكرا لإحد ليست هي ملكا لفلان أولعلان هي دعوة الله عزوجل هي دعوة النبي صلى الله عليه وسلم هي دعوة أهل السنة والجماعة من تمسك بها ودان بها فهو من أهل السنة وإن لم يقيد اسمه في دفاتر وإن لم يعرفه عامة أهل السنة من التزم بالقران والسنة كان من أهل السنة وإن لم يعرفه الجميع ومن تنكر للقرآن والسنة وسار على خلاف طريق سلف الأمة فهومن غير هذه الدعوة وإن أثنى عليه الكثيرون فالعبرة هو بالعمل قال الله :{لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً }النساء123 اليهود يقولون نحن أبناء الله وأحباؤه والنصارى وهكذا من يدعي هذه الدعوة فالعبرة ليست بالدعاوى إنما العبرة بالعمل وإقامة الحجج والبرهين فلهذا بارك الله فيكم نصيحتنا للجميع أنهم يلتزمون بالقرآن والسنة ويعضون عليهما ولايبغون عنهما حولا ولابدلا وأن يلتفوا حول علماء السنة فالعصمة من الضلال والزيغ والإنحراف هو في لزوم غرز علماء السنة. | |
|